الصداق والحباء  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

الصداق والحباء  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصداق والحباء  829894
ادارة المنتدي الصداق والحباء  103798



الصداق والحباء  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصداق والحباء  829894
ادارة المنتدي الصداق والحباء  103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الصداق والحباء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال عبدالحي
Admin
Admin
جمال عبدالحي


عدد المساهمات : 5200
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 6222
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 30

بطاقة الشخصية
لعبه: كابتن جمي
ســــوره:
الصداق والحباء  Left_bar_bleue0/0الصداق والحباء  Empty_bar_bleue  (0/0)

الصداق والحباء  Empty
مُساهمةموضوع: الصداق والحباء    الصداق والحباء  Empty07/08/12, 07:06 pm


الصداق والحباء  2089026020452420095







الصداق والحباء  15431382721608329960





بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




الصداق والحباء

[ 1096 ] حدثني يحيى عن مالك عن أبي حازم بن دينار عن سهل بن سعد الساعدي ان رسول الله الصداق والحباء  Sala-allah
جاءته امرأة فقالت يا رسول الله اني قد وهبت نفسي لك فقامت قياما طويلا
فقام رجل فقال يا رسول الله زوجنيها ان لم تكن لك بها حاجة فقال رسول الله الصداق والحباء  Sala-allah هل عندك من شيء تصدقها إياه فقال ما عندي الا إزاري هذا فقال رسول الله الصداق والحباء  Sala-allah ان أعطيتها إياه جلست لا إزار لك فالتمس شيئا فقال ما أجد شيئا قال التمس ولو خاتما من حديد فالتمس فلم يجد شيئا فقال له رسول الله الصداق والحباء  Sala-allah هل معك من القرآن شيء فقال نعم معي سورة كذا وسورة كذا لسور سماها فقال له رسول الله الصداق والحباء  Sala-allah قد انكحتكها بما معك من القرآن
[ 1097 ] وحدثني عن مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب انه قال قال
عمر بن الخطاب أيما رجل تزوج امرأة وبها جنون أو جذام أو برص فمسها فلها
صداقها كاملا وذلك لزوجها غرم على وليها قال مالك وإنما يكون ذلك غرما على
وليها لزوجها إذا كان وليها الذي انكحها هو أبوها أو أخوها أو من يرى انه
يعلم ذلك منها فأما إذا كان وليها الذي انكحها بن عم أو مولى أو من العشيرة
ممن يرى انه لا يعلم ذلك منها فليس عليه غرم وترد تلك المرأة ما أخذته من
صداقها ويترك لها قدر ما تستحل به
[ 1098 ] وحدثني عن مالك عن نافع ان ابنة عبيد الله بن عمر وأمها بنت زيد
بن الخطاب كانت تحت بن لعبد الله بن عمر فمات ولم يدخل بها ولم يسم لها
صداقا فابتغت أمها صداقها فقال عبد الله بن عمر ليس لها صداق ولو كان لها
صداق لم نمسكه ولم نظلمها فأبت أمها ان تقبل ذلك فجعلوا بينهم زيد بن ثابت
فقضى ان لا صداق لها ولها الميراث
[ 1099 ] وحدثني عن مالك انه بلغه ان عمر بن عبد العزيز كتب في خلافته إلى
بعض عماله ان كل ما اشترط المنكح من كان أبا أو غيره من حباء أو كرامة فهو
للمرأة ان ابتغته قال مالك في المرأة ينكحها أبوها ويشترط في صداقها الحباء
يحبى به ان ما كان من شرط يقع به النكاح فهو لابنته ان ابتغته وان فارقها
زوجها قبل ان يدخل بها فلزوجها شطر الحباء الذي وقع به النكاح قال مالك في
الرجل يزوج ابنه صغيرا لا مال له ان الصداق على أبيه إذا كان الغلام يوم
تزوج لا مال له وان كان للغلام مال فالصداق في مال الغلام الا ان يسمي الأب
ان الصداق عليه وذلك النكاح ثابت على الابن إذا كان صغيرا وكان في ولاية
أبيه قال مالك في طلاق الرجل امرأته قبل ان يدخل بها وهي بكر فيعفو أبوها
عن نصف الصداق ان ذلك جائز لزوجها من أبيها فيما وضع عنه قال مالك وذلك ان
الله تبارك وتعالى قال في كتابه " إلا أن يعفون " فهن النساء اللاتي قد دخل
بهن " أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح " فهو الأب في ابنته البكر والسيد في
أمته قال مالك وهذا الذي سمعت في ذلك والذي عليه الأمر عندنا قال مالك في
اليهودية أو النصرانية تحت اليهودي أو النصراني فتسلم قبل ان يدخل بها انه
لا صداق لها قال مالك لا أرى ان تنكح المرأة بأقل من ربع دينار وذلك أدنى
ما يجب فيه القطع


موطأ الإمام مالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://    www.b7bkya.ahlamontada.com
 
الصداق والحباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الإســــــــــــــــلاميات-
انتقل الى: