الإظهار الحلقي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الإظهار الحلقي 829894
ادارة المنتدي  الإظهار الحلقي 103798



 الإظهار الحلقي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الإظهار الحلقي 829894
ادارة المنتدي  الإظهار الحلقي 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الإظهار الحلقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال عبدالحي
Admin
Admin
جمال عبدالحي


عدد المساهمات : 5200
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 6222
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 30

بطاقة الشخصية
لعبه: كابتن جمي
ســــوره:
 الإظهار الحلقي Left_bar_bleue0/0 الإظهار الحلقي Empty_bar_bleue  (0/0)

 الإظهار الحلقي Empty
مُساهمةموضوع: الإظهار الحلقي    الإظهار الحلقي Icon_minitime22/09/11, 08:39 am


الإظهار الحلقي












الإظهار لغة: فهو البيان.
واصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة.
وحروف الإظهار الحلقي ستة: مجموعة في قول صاحب التحفة.

همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء.
وقال بعضهم: هي أوائل الكلمات (أخي هاك علما حازه غير خاسر).
وهي على التفصيل: (الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء).
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين.
أمثلة الإظهار الحلقي:
الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل (ينأون) كما في قوله تعالى:
{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا
أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}... (الأنعام : 26).
ومثال
الهمز مع النون الساكنة في كلمتين {من آمن} كما في قوله تعالى: {قُلْ يا
أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ
تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ
عَمَّا تَعْمَلُونَ}... (آل عمران : 99).
ومع التنوين ولا يكون إلا
في كلمتين مثل {كل آمن} كما في قوله تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا
أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ
وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ
رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا
وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}... (البقرة : 285).
الهاء مع النون الساكنة
في كلمة واحدة مثل {منهم} كما في قوله تعالى {وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ
بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا
كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون}... (الأنعام : 10).
ومثال الهاء مع
النون الساكنة في كلمتين {من هاد} كما في قوله تعالى: {أَلَيْسَ اللَّهُ
بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ
يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}... (الزمر : 36)، ومع التنوين
ولا يكون إلا في كلمتين مثل {ولكل قوم هاد} كما في قوله تعالى: {وَيَقُولُ
الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا
أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}... (الرعد : 7).
العين مع
النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {أنعمت} كما في قوله تعالى: {صِرَاطَ
الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا
الضَّالِّينَ}... (الفاتحة : 7)، ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين
{من عمل} كما في قوله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ
أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ}... (فصلت :
46)، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {سميع عليم} كما في قوله
تعالى: {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}... (النور : 60).
الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {وانحر} كما في قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}... (الكوثر : 2).
ومثال
الحاء مع النون الساكنة في كلمتين {فمن حاجك} كما في قوله تعالى: {فَمَنْ
حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا
نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ
وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ
اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}... (آل عمران : 61) ومع التنوين ولا يكون
إلا في كلمتين مثل {عليم حكيم} كما في قوله تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ
لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ
وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}... (النساء : 26).
الغين
مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {فسينغضون} كما في قوله تعالى: {أَوْ
خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا
قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ
رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ
قَرِيبًاْ}... (الإسراء : 51).
ومثال الغين مع النون الساكنة في
كلمتين {من غفور} كما في قوله تعالى: {نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ}...
(فصلت : 32)، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {ورب غفور} كما في
قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ
عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ
بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}... (سبأ : 15).
الخاء مع
النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {والمنخنقة} كما في قوله تعالى:
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا
أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ}... (المائدة : 3).
ومثال
الخاء مع النون الساكنة في كلمتين {من خلاف} كما في قوله تعالى:
{فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ
وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا
أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى}... (طه : 71 ).
ومع التنوين ولا يكون
إلا في كلمتين مثل {عليماً خبيراً} كما في قوله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ
شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ
أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً}... (النساء : 35).
وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق.
وفي ذلك يقول الناظم:
للنون إن تسكن وللتنــوين أربع أحكـام فخذ تبيــني

فالأول الإظهار قبل أحــرف للحلق ست رتبت فلتعـرف

همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتان ثم غين خـــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://    www.b7bkya.ahlamontada.com
 
الإظهار الحلقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الإســــــــــــــــلاميات-
انتقل الى: