جمال عبدالحي Admin
عدد المساهمات : 5200 النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 6222 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 العمر : 30
بطاقة الشخصية لعبه: كابتن جمي ســــوره: (0/0)
| موضوع: الإظهار الحلقي 22/09/11, 08:39 am | |
| الإظهار الحلقي الإظهار لغة: فهو البيان. واصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة. وحروف الإظهار الحلقي ستة: مجموعة في قول صاحب التحفة.
همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء. وقال بعضهم: هي أوائل الكلمات (أخي هاك علما حازه غير خاسر). وهي على التفصيل: (الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء). وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين. أمثلة الإظهار الحلقي: الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل (ينأون) كما في قوله تعالى: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}... (الأنعام : 26). ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين {من آمن} كما في قوله تعالى: {قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}... (آل عمران : 99). ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {كل آمن} كما في قوله تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}... (البقرة : 285). الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {منهم} كما في قوله تعالى {وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون}... (الأنعام : 10). ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين {من هاد} كما في قوله تعالى: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}... (الزمر : 36)، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {ولكل قوم هاد} كما في قوله تعالى: {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}... (الرعد : 7). العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {أنعمت} كما في قوله تعالى: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}... (الفاتحة : 7)، ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين {من عمل} كما في قوله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ}... (فصلت : 46)، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {سميع عليم} كما في قوله تعالى: {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}... (النور : 60). الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {وانحر} كما في قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}... (الكوثر : 2). ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين {فمن حاجك} كما في قوله تعالى: {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}... (آل عمران : 61) ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {عليم حكيم} كما في قوله تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}... (النساء : 26). الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {فسينغضون} كما في قوله تعالى: {أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًاْ}... (الإسراء : 51). ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين {من غفور} كما في قوله تعالى: {نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ}... (فصلت : 32)، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {ورب غفور} كما في قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}... (سبأ : 15). الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {والمنخنقة} كما في قوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ}... (المائدة : 3). ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين {من خلاف} كما في قوله تعالى: {فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى}... (طه : 71 ). ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {عليماً خبيراً} كما في قوله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً}... (النساء : 35). وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق. وفي ذلك يقول الناظم: للنون إن تسكن وللتنــوين أربع أحكـام فخذ تبيــني
فالأول الإظهار قبل أحــرف للحلق ست رتبت فلتعـرف
همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتان ثم غين خـــاء | |
|