الإظهار الشفوي
هو
أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم
وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة.
ولقد
تتبع بعضهم الميم الساكنة قبل حروف الهجاء فوجدوا أنها لم تقع في كلمة
واحدة قبل ثمانية من حروف الهجاء هي (الجيم والخاء والذال والصاد والظاء
والغين والفاء والقاف).
أمثلة الإظهار الشفوي:الهمزة مع الميم الساكنة في كلمة مثل {الظمآن} كما في قوله تعالى:
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ
الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ
اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}...
(النور : 39).
ومع
الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم آتيناهم} كما في قوله تعالى: {قُلْ
أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمْ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي
السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهُ
بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلا غُرُورًا}...
(فاطر : 40).
التاء مع الميم الساكنة في كلمة مثل قوله تعالى {أمتا} كما في قوله تعالى: {لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا}... (طه : 107).
ومع
الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم تأمرهم} كما في قوله تعالى: {أَمْ
تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طاغون}... (الطور :
32).
الثاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمثالها} كما في
قوله تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ
وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا}... (محمد : 10)، ومع الميم الساكنة في
كلمتين مثل {يميتكم ثم}. كما في قوله تعالى: {كيف تكفرون بالله وكنتم
أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون}... (البقرة : 28).
الجيم
مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم جعلوا} كما في قوله تعالى: {أَمْ
جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ
عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ
الْقَهَّارُ}... (الرعد : 16).
الحاء مع الميم الساكنة في كلمة
واحدة مثل {يمحق} كما في قوله تعالى: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا
وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}...
(البقرة : 276)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم حسبتم} كما في قوله
تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمْ
اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ}... (آل
عمران : 142).
الخاء مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم خلقوا} كما
في قوله تعالى: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمْ
الْخَالِقُونَ}... (الطور: 35).
الدال مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمددكم} كما في قوله
تعالى: {وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ
وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}... (نوح : 12)، ومع الميم الساكنة في
كلمتين مثل {عليهم دائرة} كما في قوله تعالى: {وَمِنْ الأَعْرَابِ مَنْ
يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمْ الدَّوَائِرَ
عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}... (التوبة :
98).
الذال
مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {اتبعتهم ذريتهم} كما في قوله تعالى:
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ
أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ
مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}... (الطور : 21).
الراء
مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمرًا} كما في قوله تعالى: {قَالَ
كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً
لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا}... (مريم : 21)،
ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {جاءكم رسول} كما في قوله تعالى: {لَقَدْ
جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ
حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}... (التوبة : 128).
الزاي
مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {رمزًا} كما في قوله تعالى: {قَالَ
رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ
أَيَّامٍ إِلا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ
وَالإِبْكَارِ}... (آل عمران : 41)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم
زاغت} كما في قوله تعالى: {اتَّخَذْنَاهُم سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ
عَنْهُمْ الأَبْصَارُ}... (ص : 63).
السين مع الميم الساكنة في كلمة
واحدة مثل {همسًا} كما في قوله تعالى: {يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِي
لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتْ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا
هَمْسًا}... (طه : 108)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم لهم سلم}
كما في قوله تعالى: {أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ
مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ}... (الطور : 38).
الشين مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمشي} كما في قوله تعالى:
{أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي
بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ
مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}...
(الأنعام : 132)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {لهم شراب} كما في قوله
تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ
أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ}... (يونس : 4).
الصاد مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {وهم صاغرون} كما في قوله
تعالى: {ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ
لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ
صَاغِرُونَ}... (النمل : 37).
الضاد
مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {وامضوا} كما في قوله تعالى:
{فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ
وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ}... (الحجر
: 65)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {آباءهم ضالين} كما في قوله
تعالى: {إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ}... (الصافات : 69).
الطاء
مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمطرنا} كما في قوله تعالى:
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ}...
(النمل : 58)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {عليهم طيرا} كما في قوله
تعالى: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ}... (الفيل : 3).
الظاء
مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {وهم ظالمون} كما في قوله تعالى:
{وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ
الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ}... (النحل : 113).
العين مع الميم
الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمعاءهم} كما في قوله تعالى: {وَلَهُمْ فِيهَا
مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ
فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ}... (محمد
: 15)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {هم عن اللغو} كما في قوله تعالى:
{وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ}... (المؤمنون : 3).
الغين مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {فإنهم غير ملومين} كما في قوله
تعالى: {إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}... (المؤمنون : 6).
الفاء
مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {وأولادكم فتنة} كما في قوله تعالى:
{إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ
أَجْرٌ عَظِيمٌ}... (التغابن : 15).
القاف مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أوهم قائلون} كما في قوله
تعالى: {وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا
بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ}... (الأعراف : 4).
الكاف
مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمكرون} كما في قوله تعالى: {وَلا
تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ}...
(النمل : 70)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {إليكم كتابًا} كما في
قوله تعالى: {لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ
أَفَلا تَعْقِلُونَ}... (الأنبياء : 10).
اللام مع الميم الساكنة في
كلمة واحدة مثل {فليملل} كما في قوله تعالى: {فَإِنْ كَانَ الَّذِي
عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ
يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ}... (البقرة : 282)، ومع
الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم لكم} كما في قوله تعالى: {أَمْ لَكُمْ
كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ}... (القلم : 37).
النون مع الميم
الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمنا} كما في قوله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ
الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ
وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا}... (النور : 55)،
ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم نحن} كما في قوله تعالى: {أَأَنْتُمْ
تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ}... (الواقعة : 59).
الهاء
مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمهدون} كما في قوله تعالى {مَنْ
كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنفُسِهِمْ
يَمْهَدُونَ}... (الروم : 44)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {برهانكم
هذا} كما في قوله تعالى: {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ
مَعِي وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ
فَهُمْ مُعْرِضُونَ}... (الأنبياء : 24).
الواو مع الميم الساكنة في
كلمة واحدة مثل {أموات} كما في قوله تعالى: {أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ
وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}... (النحل : 21)، ومع الميم
الساكنة في كلمتين مثل {حسابهم وهم} كما في قوله تعالى: {اقْتَرَبَ
لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ}... (الأنبياء :
1).
الياء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {عميًا} كما في قوله تعالى
{وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وَجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا
وَصُمًّا مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا}...
(الإسراء : 97)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم يريدون} كما في قوله
تعالى {أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمْ
الْمَكِيدُونَ}... (الطور : 42).
تنبيــه:وتراعى المبالغة في الإظهار إذا وقعت الميم الساكنة قبل الفاء أو الواو،
خشية أن تخفي الميم عند الفاء، لقرب الميم من الفاء في المخرج واتحادها مع
الواو في المخرج وإليك دليل أحكام الميم الساكنة مجملة لصاحب التحفة.
والميم إن تسكن تجي قبل الهجا لا ألف لينـة لذي الحجـا
أحكـامها ثـلاثة لمـن ضـبط إخفاء إدغام وإظهار فقـط
والثـاني إدغام بمـثلهـا أتـى وسم إدغاماً صغيراً يا فتى
فـالأول الإخفـاء عنـد البـاء وسمـه الشفوي للقـراء
والثـالث الإظهار فـي البقـية من أحرف وسمها شفوية
واحذر لدى واو وفـا أن تختفي لقربها والاتحـاد فاعرف