كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب 829894
ادارة المنتدي كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب 103798



كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب 829894
ادارة المنتدي كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال عبدالحي
Admin
Admin
جمال عبدالحي


عدد المساهمات : 5200
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 6222
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 30

بطاقة الشخصية
لعبه: كابتن جمي
ســــوره:
كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Left_bar_bleue0/0كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Empty_bar_bleue  (0/0)

كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Empty
مُساهمةموضوع: كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب   كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Icon_minitime30/03/11, 04:04 pm

كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Wellcome
كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب
الحمد لله
أولاً :
الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كلهم في ذروة الكمال البشري ؛ فهم صفوة
البشر ، وهم أعلم الخلق بالله ، وأخوفهم منه ، وأتقاهم له ، وهم أطهر
العباد قلوباً ، ولهذا اصطفاهم الله تعالى وجعلهم أمناءه على وحيه ورسالاته
، قال الله تعالى : (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ)
الأنعام/124 ، وقال تعالى : (اللَّهُ يَصْطَفِي مِنْ الْمَلَائِكَةِ
رُسُلًا وَمِنْ النَّاسِ) الحج/75 .
قال السعدي رحمه الله :
"أي :
يختار ويجتبي من الملائكة رسلاً ومن الناس رسلاً ، يكونون أزكى ذلك النوع
وأجمعه لصفات المجد وأحقه بالاصطفاء ، فالرسل لا يكونون إلا صفوة الخلق على
الإطلاق ، والذي اختارهم واجتباهم ليس جاهلاً بحقائق الأشياء ، أو يعلم
شيئاً دون شيء ، وإن المصطفي لهم السميع البصير ، الذي قد أحاط علمه وسمعه
وبصره بجميع الأشياء ، فاختياره إياهم عن علم منه أنهم أهل لذلك ، وأن
الوحي يصلح فيهم ، كما قال تعالى : (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ
رِسَالَتَهُ) " انتهى من "تفسير السعدي" (546) .

غير
أن الكمال درجات ، والله تعالى جعل بعض الرسل أكمل من بعض ، وفَضَّل بعضهم
على بعض ، كما قال تعالى : (وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ
عَلَى بَعْضٍ) الإسراء/55 ، وقال : (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا
بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ) البقرة/253 .
فالرسل هم أكمل البشر ، وأكملهم
هم أولو العزم الخمسة ، وهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة
والسلام ، وأفضلهم الخليلان : إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام ،
وأفضلهما نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

ثانياً :
أما عصمة يحيى عليه السلام من الذنوب وكونه لم يرتكب معصية ، فقد ورد في السنة ما يدل على ذلك، وفي القرآن ما يشهد له.
قال الله تعالى عن عبده ونبيه زكريا عليه السلام : ( فَنَادَتْهُ
الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ
يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا
وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ) آل عمران / 39 .
فقد ذهب بعض المفسرين إلى أن معنى (حَصُورًا) هو الذي لا يأتي النساء ، وذهب آخرون إلى أنه المعصوم من الذنوب .
قال السعدي رحمه الله :
"هذا المبشر به وهو يحيى ، سيد من فضلاء الرسل وكرامهم : و"الحصور" ، قيل :
هو الذي لا يولد له ، ولا شهوة له في النساء ، وقيل : هو الذي عصم وحفظ من
الذنوب والشهوات الضارة ، وهذا أليق المعنيين" انتهى .
وقال القاضي
عياض رحمه الله : "معناه : أنه معصوم من الذنوب ، أي : لا يأتيها ، كأنه
حُصر عنها ، وقيل : مانعا نفسه من الشهوات ، وقيل : ليست له شهوة في
النساء" انتهى من
"الشفا" (1/88) .

وقد
أثنى الله تعالى على يحيى عليه السلام ثناءً حسنا فقال تعالى : (يَا
يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا *
وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا * وَبَرًّا
بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا * وَسَلَامٌ عَلَيْهِ
يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا) مريم / 12 – 15 .
فقوله : ( وزكاةً ) قال ابن جرير رحمه الله : "هو الطهارة من الذنوب ،
واستعمال بدنه في طاعة الله .... ثم نقل عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه
قال : (وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا) قال : "طهر فلم يعمل بذنب" انتهى
من"تفسير الطبري" (18/159) .

وروى
الإمام أحمد (2294) عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : (ما من أحد من ولد آدم إلا قد أخطأ ، أو همّ بخطيئة ؛ ليس
يحيى بن زكريا) وصححه الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند ، والألباني في
"الصحيحة" (2984) ، وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" : "رواه البزار ورجاله
ثقات" ، وانظر : "التلخيص الحبير" (4/481) .

قال الإمام الشافعي رحمه الله :
"لا نعلم أحداً أعطي طاعة الله حتى لم يخلطها بمعصية إلا يحيى بن زكريا" .انتهى من "مختصر تاريخ دمشق" (8 / 195) .
وينظر : و"سبل السلام" (4 / 180) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
"ما من بني آدم إلا من أخطأ ، أو هم بخطيئة ، إلا يحيى بن زكريا" انتهى من"مجموع الفتاوى" (14/461) .

وأما
عيسى عليه السلام ، ففي حديث الشفاعة الطويل ، حينما يعتذر كل نبي عن
الشفاعة عند ربه ، إجلالا له في هذا المقام ، وهيبة من نفسه أن يكون أهلا
لذلك المقام :
( فَيَأْتُونَ عِيسَى، فَيَقُولُونَ: يَا عِيسَى أَنْتَ
رَسُولُ اللَّهِ، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ،
وَكَلَّمْتَ النَّاسَ فِي المَهْدِ صَبِيًّا، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ
أَلاَ تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ؟ فَيَقُولُ عِيسَى: إِنَّ رَبِّي قَدْ
غَضِبَ اليَوْمَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ قَطُّ، وَلَنْ
يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَلَمْ يَذْكُرْ ذَنْبًا، نَفْسِي نَفْسِي
نَفْسِي ، اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي ، اذْهَبُوا إِلَى مُحَمَّدٍ،
فَيَأْتُونَ مُحَمَّدًا فَيَقُولُونَ: يَا مُحَمَّدُ أَنْتَ رَسُولُ
اللَّهِ وَخَاتِمُ الأَنْبِيَاءِ، وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا
تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ .. )
رواه البخاري(4712) ومسلم (194) .

فهذا يحتمل أنه لم يذكر ذنبا ، لأنه لا ذنب له ، كما هو الظاهر .
ويحتمل أنه لم يذكره في هذا المقام ، لأن الله تعالى أخبره بمغفرته لذنبه في الدنيا .
فالله أعلم .

ثالثا :
أما قوله تعالى : ( وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ
وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ) فقال الطبري رحمه الله : " يقول : وأمان من
الله يوم ولد ، من أن يناله الشيطان من السوء ، بما ينال به بني آدم ، وذلك
أنه رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (كُلُّ بَنِي آدَمَ
يَأْتي يَوْمَ القِيامَةِ وَلَهُ ذَنْبٌ إلا ما كانَ مِنْ يَحْيَى بنِ
زَكَريَّا) . وقوله : (وَيَوْمَ يَمُوتُ) يقول : وأمان من الله تعالى ذكره
له من فَتَّاني القبر ، ومن هول المطلع (وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا) يقول :
وأمان له من عذاب الله يوم القيامة ، يوم الفزع الأكبر ، من أن يروعه شيء ،
أو أن يفزعه ما يفزع الخلق" انتهى باختصار من"تفسير الطبري" (18/160-161) .
وقال الشنقيطي رحمه الله :
"قال ابن جرير : وسلام عليه أي أمان له . وقال ابن عطية : والأظهر عندي
أنها التحية المتعارفة ، فهي أشرف من الأمان ، لأن الأمان متحصل له بنفي
العصيان عنه وهو أقل درجاته ، وإنما الشرف في أن سلم الله عليه وحياه في
المواطن التي الإنسان فيها في غاية الضعف والحاجة ، وقلة الحيلة والفقر إلى
الله تعالى عظيم الحول . انتهى كلام ابن عطية . ومرجع القولين إلى شيء
واحد ؛ لأن معنى سلام : التحية والأمان والسلامة مما يكره .
وإنما خص
هذه الأوقات الثلاثة بالسلام التي هي وقت ولادته ، ووقت موته ، ووقت بعثه ،
في قوله : (يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا) ؛
لأنها أوحش من غيرها .
والظاهر أن سلام الله على يحيى في قوله :
(وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ ..) الآية ، أعظم من سلام عيسى على نفسه
في قوله : (وَالسَّلَامُ عَلَىَّ يَوْمَ وُلِدْتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ
وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً) كما هو ظاهر" انتهى مختصرا من"أضواء البيان"
(3/381- 382) .
والسبب في أن السلام على يحيى كان أعظم من السلام على
عيسى عليهما السلام ، أن السلام على يحيى كان من الله تعالى ، والسلام على
عيسى كان من نفسه هو عليه السلام .

أما
إلياس عليه السلام ، فهو نبي من بني إسرائيل ، قص الله علينا خبره في قوله
عز وجل : (وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ
لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ * أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ
الْخَالِقِينَ * اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ *
فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ
الْمُخْلَصِينَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى
إِلْ يَاسِينَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) الصافات/123 –
131.
والله تعالى أعلم .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://    www.b7bkya.ahlamontada.com
أمير الإنتقام
مشرف مميز
مشرف مميز
أمير الإنتقام


عدد المساهمات : 8294
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 12894
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 35

بطاقة الشخصية
لعبه: انا جدو
ســــوره:
كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Left_bar_bleue0/0كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Empty_bar_bleue  (0/0)

كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب   كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Icon_minitime30/03/11, 04:35 pm

يعنى سيدنا يحيى النبى الوحيد المعصوم من الذنوب
معلومات رائعة
وبجد قلريت القصة وحلوة اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.b7bkya.ahlamontada.com
جمال عبدالحي
Admin
Admin
جمال عبدالحي


عدد المساهمات : 5200
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 6222
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 30

بطاقة الشخصية
لعبه: كابتن جمي
ســــوره:
كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Left_bar_bleue0/0كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Empty_bar_bleue  (0/0)

كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب   كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Icon_minitime30/03/11, 04:44 pm

كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب 546751
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://    www.b7bkya.ahlamontada.com
أمير الإنتقام
مشرف مميز
مشرف مميز
أمير الإنتقام


عدد المساهمات : 8294
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 12894
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 35

بطاقة الشخصية
لعبه: انا جدو
ســــوره:
كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Left_bar_bleue0/0كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Empty_bar_bleue  (0/0)

كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب   كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب Icon_minitime30/03/11, 04:46 pm

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.b7bkya.ahlamontada.com
 
كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يحيى عليه السلام
»  شيس بن ادم عليه السلام
»  نوح عليه السلام
» داود عليه السلام
» زكريا عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الإســــــــــــــــلاميات :: روائع القصص-
انتقل الى: