مُبـــاحـــات الصـــيام Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

مُبـــاحـــات الصـــيام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مُبـــاحـــات الصـــيام 829894
ادارة المنتدي مُبـــاحـــات الصـــيام 103798



مُبـــاحـــات الصـــيام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مُبـــاحـــات الصـــيام 829894
ادارة المنتدي مُبـــاحـــات الصـــيام 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مُبـــاحـــات الصـــيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو شرف
Admin
Admin
عمرو شرف


عدد المساهمات : 4719
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 15603
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 34

بطاقة الشخصية
لعبه:
ســــوره:
مُبـــاحـــات الصـــيام Left_bar_bleue0/0مُبـــاحـــات الصـــيام Empty_bar_bleue  (0/0)

مُبـــاحـــات الصـــيام Empty
مُساهمةموضوع: مُبـــاحـــات الصـــيام   مُبـــاحـــات الصـــيام Empty26/07/10, 02:48 pm



مُبـــاحـــات الصـــيام



يباح فى الصيام ما يأتى :-


1-
نزول الماء و الانغماس فية :-


لما رواة أبو بكر بن عبد الرحمن , عن بعض
أصحاب النبى صلى الله عليه و سلم أنه حدثه فقال (( و
لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يصب على رأسة الماء و هو صائم من
العطش أو من الحر ))
::: رواة أحمد و مالك و
ابو داود بإسناد صحيح :::
, و فى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها أن
النبى صلى الله عليه و سلم (( كان يُصبح جُنباً و هو
صائم ثم يغتسل ))
فإن دخل الماء فى جوف الصائم من غير قصد فصومة صحيح
.


2-
الاكتحال و القطرة و نحوها مما يدخل العين سواء أوجد طعمة فى حلقة أم لم يجد
لأن العين ليست منفذاً للجوف :-


و عن انس رضى الله عنه انه كان يكتحل و هو
صائم , و إلى هذا ذهبت الشافعية و حكاة ابن المنذر عن عطاء و الحسن و النخعى
و الأوزاعى و ابى حنيفة وابى ثور .


3-
يباح القُبلة للصائم :-


لمن قدر على ضبط نفسة , فقد ثبت عن عائشة رضى
الله عنها قال (( كان النبى صلى الله عليه و سلم يُقبل
و هو صائم , و يباشر و هو صائم , و كان أملككم لإربه ))
, و عن عمر
رضى الله عنه أنه قال ((
هششت يوماً و أنا صائم
فأتيت النبى صلى الله عليه و سلم فقلت , صنعت اليوم أمراً عظيماً , قبلت و
انا صائم , فقال الرسول صلى الله عليه و سلم : أرئيت لو تمضمضت بماء و انت
صائم ؟ قلت : لا بأس بذلك , قال :
ففيم
؟ )) و قال ابن المنذر : رُخص فى القبلة عمر و
ابن عباس و ابو هريرة و عائشة و عطاء و الشعبى و الحسن و أحمد و إسحاق و مذهب
الأحناف و الشافعية : انها تُكره على من حركت شهوتة
, ولا تُكره لغيرة و لكن الأولى تركها , ولا فرق بين الشيخ و الشاب فى
ذلك , والإعتبار بتحريك الشهوة , و خوف الإنزال , فإن حركت شهوة شاب أو شيخ
قوى كُرهت و إن لم تحركها لشيخ او شاب ضعيف لم تُكرة و الأولى تركها و سواء
قبل الخد أو الفم او غيرهما , و هكذا المباشرة و المعانقة لهما حكم القُبلة .



4-
يباح الحُقنة للصائم :-


سواء اكانت للتغذية ام لغيرها و سواء اكانت
فى العروق ام تحت الجلد فإنها و إن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إلية من غير
المنفذ المعتاد .


5-
يباح
الحجامة
للصائم :-


فقد احتجم النبى صلى الله عليه و سلم و هو
صائم إلا إذا كانت تُضعف الصائم فإنها تُكرة له , قال ثابت البنانى لأنس رضى
الله عنه (( أكنتم تكرهون الحجامة للصائم على عهد رسول
الله صلى الله عليه و سلم ؟ )) قال : لا إلا من أجل الضعف ))

::: رواة البخارى و غيرة ::: .


6-
المضمضة و الإستنشاق :-


إلا أنه يُكرة المبالغة فيهما , فعن لُقيط
بن صبرة أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( فإذا
استنشقت فأبلغ , إلا أن تكون صائماً ))
:::
رواة أصحاب السنن :::
و قال الترمزى حسن صحيح , و قد كرة أهل العلم
السعوط للصائم , و رأوا ان ذلك يُفطر , و فى
الحديث ما يقوى قولهم , قال ابن قدامة : و لئن تمضمض او استنشق فى الطهارة
فسبق الماء إلى حلقة و من غير قصد ولا إسراف فلا شىء علية .


7-
بلع الريق و غبار الطريق و غربلة الدقيق و النخامة و نحوها :-


قال ابن عباس , لا بأس أن يذوق الطعام الخل
, و الشىء يريد شراؤة , و كان الحسن يمضغ الجوز لإبن ابنة و هو صائم , و رخص
فية ابراهيم و أما مضع العلك فإنة مكروة , و
إذا كان لا يتفتت منة أجزاء , و ممن قال بكراهيتة , الشعبى و النخعى و
الأحناف و الشافعى و الحنابلة و رخصت عائشة و عطاء فى مضغة , لأنة لا يصل إلى
الجوف , فهو كالحصاة يضعها فى فمة , هذا إذا لم تتحلل منه أجزاء , فإن تحللت
منة أجزاء و نزلت فى الجوف فقد أفطر , و قال ابن تيمية , و شم الروائح للصائم
لا بأس به و قال أما الكحل و الحقنة و ما يقطر فى إحليلة و مداواة المأمومة
الجائفة , فهذا مما تنازع فية أهل العلم , فمنهم من لم يفطر بشىء من بذلك , و
منهم من فطر بالجميع إلا الكحل , و منهم من فطر بالجميع إلا بالتقطير , و
منهم من لا يُفطر بالكحل ولا بالتقطير , و يفطر بما سوى ذلك ثم اوضح و مرجحاً
الرأى الأول : و اظهر انه لا يفطر بشىء من ذلك , فإن الصيام من دين الإسلام
الذى يحتاج إلى معرفتة الخاص و العام , فلو كانت هذة الأمور مما حرمها الله و
رسوله فى الصيام , و يفسد الصوم بها لكان هذا مما يجب على الرسول صلى الله
عليه و سلم بيانة و لو ذكر ذلك لعلمة الصحابة و بلغوة للأمة كما بلغوا سائر
شرعة فلما لم ينقل عن النبى صلى الله عليه و سلم فى ذلك لا حديثاً صحيحاً ولا
ضعيفاً ولا مسنداً و لامرسلاً , علم انه لم ينكر شيئاً من ذلك .


8-
الأكل و الشرب و الجماع حتى يطلع الفجر :-



يباح كل ذلك للصائم من بعد الفطر
(( آذان المغرب ))
و حتى طلوع الفجر , فإذا طلع الفجر و فى فمة طعام ,
وجب علية ان يلفظة , أو كان مجامعاً وجب علية أن ينزع , فإن لف , أو نزع صح
صومة , و إن ابتلع ما فى فمة من طعام مُختاراً , أو استدام الجماع فقد أفطر ,
و عن عائشة رضى الله عنها ان النبى صلى الله عليه و سلم قال
(( إن بلالاً يؤذن بليل , فكلوا و اشربوا حتى يؤذن ابن
أم مكتوم ))
::: رواة البخارى و مسلم :::
.


9-
يباح للصائم ان يُصبح جنباً :-


و تقدم حديث عائشة رضى الله عنها فى ذلك .


10-
والحائض و النفساء إذا انقطع الدم من الليل :-


جاز لهما تأخير الغُسل إلى الصبح و أصبحتا
صائمتين , ثم عليهما ان تتطهرا للصلاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b7bkya.ahlamontada.com
 
مُبـــاحـــات الصـــيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الإســــــــــــــــلاميات :: رمضـــــــــــان-
انتقل الى: