الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع 829894
ادارة المنتدي الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع 103798



الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع 829894
ادارة المنتدي الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو شرف
Admin
Admin
عمرو شرف


عدد المساهمات : 4719
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 15603
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 34

بطاقة الشخصية
لعبه:
ســــوره:
الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع Left_bar_bleue0/0الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع Empty_bar_bleue  (0/0)

الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع Empty
مُساهمةموضوع: الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع   الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع Empty02/05/10, 06:51 pm

انصرف
الناس منذ القدم ال تعلم هذا
الفن ودراسته , معتمدين بذالك
على استعداداتهم الفطرية
ومواهبهم الطبيعية, فبرز فيه
اناس قديرون كشفوا كنوزه الفنية
واوضحوا مقاييسه ونسبه , فكثر
بذالك الخطاطون الذين مارسوا
هذا الفن , ولما كانوا على درجات
متباينة من الملكة في ضبط الخطوط
العربية, فقد خلقت هذه الحالة
التباين والتفاوت في قدراتهم
واوضحت لنا نموذجين من
الخطاطين:ْ

الاول:ْ
الخطاط المبد ع

والثاني:ْ
الخطاط الاعتيادي

الخطاط
الاعتيادي من ادرك اساسيات
الخطوط العربية وتعرف على
انواعها و بقي في حدود معرفته
الضيقة , ولم يتمكن من مسايرةروح
عصره وضل خطه دون غاية قدرته
وتوقفت تجربته وتعسرت لديه ولدة
انماط جديدة فاصبح فنه اعتياديا
لايؤثر في وسطه

أما الخطاط
المبدع فهو من ادرك اساسيات
الخطوط العربية وتعرف على
انواعها فكان ولعه بها غريبا
وانتاجه جيدا وتراكيبه جميلة,
يتمتع بالقدرة على ابتكار اشكال
جديدة تفصح عن مهارته وحذقه
وقدرته على الحفاظ على
اصالةالخط واستطاع ان يجد لنفسه
اسلوبا مميزا ويمتلك نظرة فاحصة
وملاحظة دقيقة متجردة عن
الانانية واستطاع ان يؤثر في
وسطه الفني

والابداع
لغة هو المحدث الجديد ويقال
(فلان بدع في الأمر) اي اول ما
فعله والابداع والبتداع هو عند
الحكماء ايجاد شيء غير مسبوق
بماده ولازمان

واذا
كان الابداع يتمثل في الكشف عن
زوايا جديدة لم يلتفت اليها احد
فمن الطبيعي ان تكون حالة
الابداع في الخط العربي حالة غير
عفوية بل وتمكن وراءها جملة
اسباب منها :ْ

مهارة الخطاط
المبدع

قدرة الخطاط
على ابتكار نماذج فنية جديدة في
الخط العربي او اضافة مبدعة
لتكويناته او معالجة حديثة
ومناسبة كل تعبر عن مهارته وحذقه
كما انه يستشعر نشوة الانتصار
بالتغلب على مشكلة واجهته
للوصول الى تآلف محبب بين عناصر
لوحته

يتمتع الخطاط
المتميز برغبة الميل الى
الاستحداث والابتكار وخاصة في
فنه وهذا الميل خلق لديه نظرة
فاحصة للاشكال والنماذج التي
استحدثتها واثرى بها الخطوط
العربية كما انها ساعدت بنفس
الوقت على بث روحالتطور والنماء
في الخط العربي والقضاء على
السأم والملل

الاثارة
والاعجاب

مقدرة
الخطاطين المبدعين وسعة اطلاعهم
وكفاءتهم للوصول الى انماط
جمالية فريدة اثارت اعجاب الناس
وشدت انتباههم فالخطاط المبدع
ينزع الى الجديد المبتكر الذي
يتحدى الخيال ويثير الاعجاب
وكان يجمع بين الحيوان والطير
والانسان في صباغة تشكيلية
جذابة

التدريب
المستمر والتركيز الذهني الجيد

حالة الابداع
التي يسعى وراءها الخطاط تطلب
منه تدريبا دقيقا وتركيزا ذهنيا
جيدا فنمت لديه ملكة الملاحظة
الدقيقة

حيوية الخطوط
العربية

ميزة
التعبيرالفني في الحرف العربي
جعلته عرضة لمحاةلات العاملين
في الحقل الفني الهادفة لتقديم
اشكال جديدة مبتكرة للخطوط
العربية منها المقروءة ومنها
المجردة واستطاع الخطاطون ان
يستوعبوا هذه الميزات بفهم
ودراية عندما اكتشفوا امكانية
كتابة عبارة واحدة باشكال
مختلفة كل ذالك ترك باب التجديد
والخلود اللذين هما شرطان
اساسيان لكل فن مفتوحا امام

مواكبة روح
العصر

التطور
الواسع للخطوط العربية تشير
وبدلالة الى قدرة الخطاطين
لمواكبة روح العصر الذي عاشوا
فيه حيث تشير اليه المصادر
التاريخية علما ان الخطوط
اللينة تولدت من الخط الكوفي وان
الخطاطين العرب الاوائل ينسب
اليهم اختراع هندسة الخطوط
وايجاد انواع جديدة في الخط
العربي كالطومار وخفيف الثلث
وثقيل الثلث وغبار الحلبة التي
اندثر معظمها . كما ان الخطاطين
الااتراك اوجدوا الخطوط
الهيمايونية (الديواني والجلي
الديواني ) واخترعوا كذالك
الطغراء والسياقة كما ينسب الى
الايرانين اختراع خط النستعليق
كل هذه التطورات عاشت عصرها
وجعلت من الخط العربي ابهى جمالا
واحلى حلة

التنافس
المشروع

لحالة
التنافس الشريف والمشروع اثرها
البالغ في نطور اي جانب من جوانب
الحياة والتنافس الذي حصل بين
الخطاطين ادى الى اتقان الخطوط
العربية وتجويدها واستنباط حالة
التجديد منها فكان من جراء ذالك
ان ولدت خطوط عربية جديدة
واندثرت اخرى ونشا مارس لتحسين
الخطوط العربية وبرزت في مصر
حركة احياء الخط الكوفي واختراع
التاج ومن ثم الشروع بابتكار
اساليب فنية مبسطة لتعليم الخط
كما حصل في العراق وانتشار
كراريس خطية لتعليم الناشئة
وانتشار حركة المعارض الخطية
هذه الاسباب وغيرها كانت وراء
ظاهرة الابتكار والابداع في
الخط العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b7bkya.ahlamontada.com
 
الخطاط الاعتيادى...والخطاط المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطاط محمد شكرى
» فيلم لعشاق المبدع جتلي legend of the red dragon
» شوفوا المبدع ده شوفوا رسم الصوره دى من ايه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الــصــــــــــــــــــــــور :: الخط-
انتقل الى: