(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا (ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ 829894
ادارة المنتدي (ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ 103798



(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا (ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ 829894
ادارة المنتدي (ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Cinderella
مشرفة متميزه
مشرفة متميزه
Cinderella


عدد المساهمات : 1145
النقط اللى حصلت عليها فى منتدى بحبك يا : 3803
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 31

بطاقة الشخصية
لعبه:
ســــوره:
(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Left_bar_bleue0/0(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Empty_bar_bleue  (0/0)

(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Empty
مُساهمةموضوع: (ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@   (ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Icon_minitime28/02/10, 01:44 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أرشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم

الحمد
لله الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً ، وأشهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك له ، خير ناصراً وخير أملاً ، وأشهد أن محمداً عبده
ورسوله المبعوث للعالمين بشيراً ونذيراً ، صلوات ربي وسلامه عليه صلاة
وسلاماً متلازمين أبداً ، وعلى آله وأصحابه أهل الخير والتُقى ، والتابعين
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم يلقونه غداً ، " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله
حق تقاته ولا تموتن إلاّ وأنتم مسلمون " ، " يا أيها الناس اتقوا ربكم
الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً
واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا " " يا
أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم
ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً " … أماّ بعد
:






ملف خاص لفتاوى الجنائز


فتاوى ومعلومات يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد من الفتاوى

هذا الملف يشمل عدة اقسام ومنها



{ الصبر على الاصابه ابتلائات دنيويه }

{والغسل والتكفين }



{والصلاة على الميت والدفن}


{ والدعاء للميت بالطريقه الصحيحة}



{ وما بعد المموت من الصدقات الجارية }


كل هذا ان شاء الله هنا اتمنى من الكل ان يستفيد من هذة الاحكام والفتاوى


{أول كتاب الجنائز الصبر على المرض الصبر عند المصيبة}

السؤال الثامن من الفتوى رقم (6365)س8: أحس بعدم خشوع في قلبي وعدم تذوق حلاوة الإيمان، وقد يأتي هذا عند نزول البلاء والمصائب، فما الحل في ذلك؟ أفيدوني أفادكم الله.
ج:
يجب على المسلم الاعتصام بالله والركون إليه في جلب ما ينفعه ودفع ما
يضره، فإذا نزل به بلاء أو حلت به مصيبة فليصبر وليحتسب الأجر من الله
عليها، وليعلم أنها بقضاء الله وقدره، وليسأل الله كشف ما به من ضر، وأن
يخلف عليه خيراً مما أصابه، وليوطن لسانه على ما شرعه الله في قوله تعالى:
{وبشر الصابرين r الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون}(9) وليكثر من عمل الطاعات وليتجنب المنكرات، وبذلك يجد حلاوة الإيمان إن شاء الله.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز



(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D

{مايقال عند المصيبة}
السؤال السادس من الفتوى رقم (8860)س6:
أعيش في منزل يضم والدي وإخوتي، ويجمع بيننا والحمد لله الحب والاحترام،
وأنا أحب عائلتي كثيراً مما يسبب لي القلق الكثير حينما يصاب أحدهم
بالمرض، حيث أنني أجد نفسي لا أستطيع الكلام إلا أحيانا بالدعاء، وأحيانا
أسكت، ولذلك أفكر كثيراً حينما يقدر الله لأحدهم بالموت، فأخاف على نفسي
من الفتنة وعدم الصبر والعياذ بالله. لذا أرجو من فضيلتكم أن تحدثني وتكتب
لي كلاماً يكون في ذاكرتي أبداً.
ج6: تقولين عند المصيبة: إنا لله
وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها. ونوصيك
بمراجعة كتاب (الأذكار) للإمام النووي رحمه الله، و(تحفة الأخيار) في
الأدعية والأذكار، من مؤلفات عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D

{تلقين الميت}

السؤال الثالث من الفتوى رقم (3159)س3:
أنا أعرف أن التلقين لا يجوز للميت بعد الموت، ولكن كثير من العلماء
يجيزونه عندنا، واحتجوا بالمذهب الشافعي، وقد رجعت إلى نيل الأوطار
للشوكاني حيث سكت عن ذلك وقال: أجازه بعض الشافعية. ولا أدري ما الحل في
ذلك.

ج3:
الصحيح من قولي العلماء في التلقين بعد الموت أنه غير مشروع، بل بدعة، وكل
بدعة ضلالة، وما رواه الطبراني في الكبير عن سعيد بن عبدالله الأودي عن
أبي أمامة رضي الله عنه في تلقين الميت بعد دفنه ذكره الهيثمي في الجزء
الثاني والثالث من مجمع الزوائد، وقال: في إسناده جماعة لم أعرفهم. أهـ.
وعلى هذا لا يحتج به على جواز تلقين الميت، فهو بدعة مردودة بقول رسول
الله r: «من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد». وليس مذهب إمام من
الأئمة الأربعة ونحوهم كالشافعي حجة في إثبات حكم شرعي، بل الحجة في كتاب
الله وما صح من سنة النبي r في إجماع الأمة، ولم يثبت في التلقين بعد
الموت شيء من ذلك فكان مردودا.

أما
تلقين من حضرته الوفاة كلمة: (لا إله إلا الله) ليقولها وراء من لقنه
إياها فمشروع؛ ليكون آخر قوله في حياته كلمة التوحيد، وقد فعل ذلك النبي r
مع عمه أبي طالب، لكنه لم يستجب له، بل كان آخر ما قال: إنه على دين
عبدالمطلب.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


السؤال الأول والثالث والثامن من الفتوى رقم (7408)

س1: يقول كثير من الناس: إن التلقين حرام؛ لأن النبي r ما فعله. أهذا صحيح؟
ج1:
نعم، تلقين الميت بعد الدفن بدعة؛ لأن الرسول r لم يفعله ولا خلفاءه
الراشدون، ولا بقية الصحابة رضي الله عنهم، والأحاديث الواردة في ذلك غير
صحيحة. وإنما التلقين المشروع هو تلقــين المحتضر قبل موته كلمة
التوحيــد: (لا إله إلا الله)؛ لقول النبي r: «لقنوا موتاكــم لا إله إلا الله»(10) خرجه مسلم في صحيحه ، والمراد بالموتى هنا: المحتضرون، كما أوضح ذلك أهل العلم في شرح هذا الحديث.


س3: هل يجوز تشييع الجنازة بالصوت، كأن يقول المشيعون: وحدوه، أو اذكروا الله، أو نحو ذلك؟
ج3:
لا يجوز، بل هو بدعة؛ لعدم ورود مايدل عليه من الكتاب والسنة، ولقوله r:
«من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» أخرجه مسلم في صحيحه.


س8:
كثير من الناس حين يمشون لدفن الميت إذا فرغوا من دفنه يقطعون الشجر الذي
على القبور، وبعضهم يدوسون على القبور بأرجلهم، وبعضهم يجلسون عليها، هل
يجوز، وما حكمهم عندالله؟


ج8:
لايجوز وطء القبور، ولا الجلوس عليها؛ لأن الرسول r نهى عن ذلك، ولما فيه
من إهانتها، ويأثم من فعله، وينبغي الإنكار عليه ونصحه، أما قطع الشجر فلا
بأس به إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D

{تعجيل سداد الدين عن الميت}

الفتوى رقم (13230)

س:
أفيدكم فيه أن والدي رحمه الله توفي منذ 3 سنوات، وقد قمنا بتسديد جميع ما
عليه من مبالغ، ولم يبق إلا البنك العقاري، وقد تعهد أحد أولاده بتسديد
جميع الأقساط المتبقية في وقت حلولها، والآن هو مستعد في تسديد الأقساط
المستقبلة. والمطلوب:

1 - هل تتعلق ذمة والدي بدين البنك العقاري، ونحن الآن نسدد كل قسط في وقته، أو يلزمنا تسديد جميع مبلغ البنك العقاري؟
2
- يوجد لدينا مزرعة لوالدي لها مردود سنوي، مبلغ يزيد عن قيمة القسط
السنوي، وفي حالة بيع المزرعة أو جزء منها سوف نقوم بتسديد جميع ما للبنك
العقاري.

ج: لايلزمكم تعجيل التسديد ولا مانع من تأجيل ذلك إلى وقته، ولا يضر والدكم ذلك إن شاء الله؛ لأن المسلمين على شروطهم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


السؤال السادس من الفتوى رقم (6431)
س6:
كما تعلمون أن الحكومة أيدها الله تعطي قروضاً لبناء البيوت أو ترميمها،
وبذلك يكون هناك دين على الإنسان قد لا يقضيه إلا بعد خمسة وعشرين عاما.
وإذا مات الشخص نعلم أن دينه معلق بذمته، فما حكم هذا الدين هل هو كدين
شخص آخر أم له حكم خاص؟

ج6: يعتبر مالم يسدد من هذا القرض ديناً يسدد من تركته كسائر الديون في وقته؛ لعموم قوله «نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه»(15) .


(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D
{أكل مال المتوفى}
السؤال الثاني من الفتوى رقم (623)


س2:
ويتضمن أنهم بادية، وعندما يموت أحدهم وليس عنده إلا واحد مثلا فإنه يطلق
النار حتى يحضر من يسمعه فيساعده في تجهيزه والصلاة عليه ودفنه، ويذكر
أنهم يأتون من بعيد، ويحتاجون إلى من يطعمهم، ويسأل هل يجوز أن يعمل لهم
أكل من تركة المتوفى؟

ج2:
إذا كان هؤلاء الذين قدموا للمساعدة في تجهيز المتوفى بعيدة مساكنهم؛ فإن
طابت نفوس ورثة المتوفى بإطعام هؤلاء القادمين للمساعدة في تجهيز ميتهم
فلا بأس بذلك، أما إذا كانوا أيتاماً أو غائبين فلاينبغي أن يطعموا من
التركة؛ لقوله r: «لايحل مال امرىء مسلم إلا عن طيبة من نفسه»(11)
. أما إذا كان المتوفى بين هؤلاء وساكناً معهم في بلد واحد، فإن أهله أولى
بإطعامهم؛ لكون وفاة مورثهم أحدثت شاغلاً فكريا في نفوسهم، ويدل على
مشروعية إطعام أهل الميت أمره r بعض أهله أن يصنعوا لآل جعفر بن أبي طالب
إثر وفاته طعاماً، وقال r تعليلاً لذلك: «فقد أتاهم ما شغلهم»(12) .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة،
عبدالله بن منيع عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي،


الحقوق اللازمة في مال الميت

الفتوى رقم (48)

س:
توفي شقيقي عني وعن زوجتين فقط، وأنا وهو شريكان في عقار ومال وخلافهما،
وعلينا ديون، وأرغب تصفية الإرث من بيع وتثمين، لأسدد الديون وأعطي كلا من
الزوجتين نصيبها. فما الذي يخص الزوجتين من الإرث، وهل تسدد ديوننا من رأس
المال قبل القسمة، وهل يمكن بيع العقار أو تثمينه، وما طريق ذلك؟


ج:
تسدد الديون من رأس المال المشترك قبل القسمة، حيث أن المال مشترك،
والديون عليكما ، وإن كان هناك وصية لأخيك بشيء غير تسديد الديون أخرجت من
نصيبه من التركة قبل القسمة على ورثته بعد الدين، ثم يكون الباقي من نصيب
أخيك في العقار والمال وخلافهما، بينك وبين الزوجتين، للزوجتين الربع
بينهما، ولك الباقي، إذا كان الواقع كما ذكرت في السؤال.

أما
البيع أو التثمين للعقار وخلافه فلا بد أن يكون التراضي بينك وبين
الزوجتين إذا كانتا رشيدتين، فإن تنازعتم في شيء فمرجعكما المحكمة فهي
التي تفصل فيما بينكم من الخصومة وتعطي كل ذي حق حقه.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن منيع عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، إبراهيم بن محمد آل الشيخ


السؤال الأول من الفتوى رقم (2235)

س1: من مات وعليه دين لم يستطع أداءه لفقره هل تبقى روحه مرهونة معلقة؟

ج1: أخرج أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله r أنه قال: «نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه» وهذا محمول على من ترك مالاً يقضى منه دينه، أما من لا مال له يقضى منه فيرجى ألا يتناوله هذا الحديث؛ لقوله سبحانه وتعالى: {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}(13)، وقوله سبحانه: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}(14)
. كما لا يتناول من بَيَّتَ النية الحسنة بالأداء عند الاستدانة ومات ولم
يتمكن من الأداء؛ لما روى البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه،
أن رسول الله r قال: «من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله».

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز






السؤال الثاني من الفتوى رقم (11112)
س2: ما حكم المرض الذي يصيب ابن آدم؛ هل هو عقاب من الله، أم امتحان لعبده؟ وهل ورد في هذا الموضوع أحاديث؟
ج2:
الله سبحانه حكيم عليم بما يصلح شأن عباده، عليم بهم، لا يخفى عليه شيء،
فيبتلي عباده المؤمنين بما يصيبهم من مختلف أنواع المصائـب في أنفسهم،
وأولادهم، وأحبابهـم، وأموالهم؛ ليعلم الله سبحانه -علماً ظاهراً - المؤمن
الصابر المحتسب من غيره، فيكون ذلك سبباً لنيله الثواب العظيم من الله جل
شأنه، وليعلم غير الصابر من الجزعين الذين لايؤمنون بقضـاء الله وقـدره،
أو لا يصبرون على المصائب، فيكون ذلك سبباً في زيادة غضب الله عليهم، قال
تعالى: {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين}(3) ، وقال سبحانه وتعالى: {ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين...} إلى أن قال: {..والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون}(4)،
وقال سبحانه: {ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا
أخباركم}5) والعلم الظاهر: الموجود بين الناس، وإلا فهو سبحانه يعلم في
الأزل الصابر وغيره.

كما
أن المصائب - من الأمراض والعاهات والأحزان- سبب في حط خطايا وتكفير ذنوب
المؤمن، فقد ثبت في أحاديث كثيرة أنها تحط الخطايا، فعن أبي سعيد وأبي
هريرة رضي الله عنهما أنهما سمعا رسول الله r يقول: «ما يصيب المؤمن من
وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر الله به سيئاته»(6)
أخرجه البخاري ومسلم والترمذي. وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:
أتيت رسول الله r وهو يوعك فمسسته بيدي فقلت: يا رسول الله إنك توعك وعكاً
شديداً، قال: «أجل إني أوعك كما يوعك رجلان منكم» قلت أذلك بأن لك أجرين؟
قال: «أجل ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها»(7) أخرجه البخاري ومسلم.

هذا وقد تكون الأمراض ونحوها عقوبة، ومع ذلك تكون كفارة لمن أصابته إذا صبر واحتسب لعموم ما تقدم من النصوص. ولقوله سبحانه: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}(8) .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


{تغسيل الميت، وتكفينه، وحمله تجهيز الميت}

السؤال الأول من الفتوى رقم (2634)
س1: إذا مات الميت كيف نجهزه، وهل نشيعه إلى المقبرة بالسكوت أو بالذكر والقراءة؟
ج1:
أ - إذا حضرت المسلم الوفاة وجه إلى القبلة حتى إذا تيقنت وفاته غمضت
عيناه ودعي له، ولا يذكر عنده إلا الخير؛ لما روى مسلم عن أم سلمة رضي
الله عنها قالت: (دخل رسول الله r على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه، ثم
قال: «
إن الروح إذا قبض تبعه البصر»، فضج ناس من أهله فقال: «لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون» ثم قال: «اللهم
اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين المقربين، واخلفه في عقبه في
الغابرين، واغفر لنا وله يارب العالمين، وافسح له في قبره، ونور له فيه»(17

ويشد لحْياهُ لئلا يبقى فمه مفتوحاً بعد أن يبرد، وتنزع ثيابه عنه، ويغطى
بثوب يستره جميعه، ويستحب الإسراع بتجهيزه لئلا يتغير، ثم يجرد لتغسيله
ويستر من سرته إلى ركبته حين تغسيله، ولا يحضر إلا من يعين في غسله، ويشرع
الإسراع في قضاء دينه إبراء لذمته، وتنفيذ وصيـته لينتفع بثوابها، ويكفن
في ثلاثة أثواب بيض ويصلي عليـه ويدفن في مقابر المسلمين ويدعى له
بالمغفرة بعد دفنه.
ب - أما تشييعه إلى المقبرة فمع السكوت، لا مع ذكر وقراءة قرآن؛ عملاً
بسنة رسول الله r وخلفائه الراشدين والقرون الأولى التي شهد لها رسول الله
r بالخير .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
السؤال الثالث من الفتوى رقم (7912)
س3: ما رأي العلماء في الأموال التي تصرف على الجنازة ولا سيما جنازة رب
البيت؟ فقد سمعت من بعض العلماء أنه حرام النفقة من مال الميت؛ لأنه أصبح
للورثة.
ج3: إذا كان قصدك مؤن التجهيز كثمن الكفن وأجرة الغاسل وحافر القبر وحمله ونحو ذلك فلا بأس بذلك، لأنها لازمة في ماله ومقدمة فيه.
وإذا كان قصدك الطعام الذي يصنع للمعزين ونفقات إقامة سرادقات ونحو ذلك،
فذلك لايجوز لا من مال الميت ولا من مال غيره، أما بعث الطعام من الجيران
أو غيرهم من الأقارب لأهل الميت فهو مستحب؛ لأن النبي r لما جاء خبر موت
جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه أمر أهله أن يصنعوا لأهله طعاماً وقال:
«إنه أتاهم ما يشغلهم».
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D
{تجهيز ودفن الأموات خارج بلاد الإسلام}

الفتوى رقم (9024)
س:
تعلمون فضيلتكم ما يعانيه المسلمون في بلاد الكفار من مشاكل ومصاعب، وذلك
لضبط وتسيير حياتهم وأمور معيشتهم ومماتهم على نهج الإسلام الصحيح، ومن
بين الأمور التي يعاني منها المسلمون في بلاد الولايات المتحدة الأمريكية
هي: تجهيز ودفن الموتى على الطريقة التي يريدها ويأمر بها الإسلام، وقد
رأى بعض الإخوة المسلمين من أهل هذه البلاد محاولة المطالبة لدى السلطات
الحاكمة هناك لغرض تسهيلات وإجراءات خاصة بالموتى المسلمين لكي يتم
تغسيلهم ودفنهم على نهج الإسلام السليم، ولكي يتم ذلك فإنه لابد من إثبات
وفتوى من مرجع معتمد حتى يثبتوا لمن بيدهم السلطة أن هذه المطالب هي أمور
تقتضيها شريعة الإسلام، وذلك لأن دستور أمريكا ينص على حرية التدين
والأديان، ولهذا فالمطالبة من هذا الباب قد تكون مجدية ومثمرة؛ لذا نرجو
من فضيلتكم التكرم بكتابة ما يلزم ويجب في حق المسلم عند الدفن والتجهيز،
وأيضاً كتابة ما يستحب في هذا الباب أيضاً، وإن استطعتم ترجمة ذلك كله
باللغة الإنجليزية وختمها وتصديقها لكي تكون معتمدة فإن هذا سيكون أفضل
كثيراً.

ج: إذا تبين موت المسلم شرع لمن
حوله تغميض عينيه، وشد لحيته، وتسجيته، والإسراع في تجهيزه، ابتداء بغسله
الغسل الشرعي، فيغسل يديه، ثم ينجيه ثم يوضئه وضوء الصلاة، ثم يغسل رأسه
ولحيته بماء وسدر أو نحوه من صابون أو أشنان، ثم يفيض الماء على شقه
الأيمن، ثم الأيسر، ثم يغسله كذلك مرة ثانية، وثالثة، وإن لم ينق زاد إلى
خمس أو سبع، ويجعل في الأخيرة كافوراً إن تيسر، ويجعل الطيب بعد في
مغابنه، ومواضع سجوده، وإن طيبه كله فحسن، وإن اكتفى بغسلة واحدة جاز ذلك،
والمرأة يضفر رأسها ثلاثة قرون، وتجعل من ورائها، ثم يكفن في ثلاثة أثواب
بيض ليس فيها قميص ولا عمامة، يدرج فيها إدراجاً، ويجوز أن يكفن في قميص
وإزار ولفافة أو لفافة فقط. والمرأة تكفن في خمسة أثواب: في درع ومقنعة
وإزار ولفافتين، وإن كفنت في لفافة واحدة جاز. ويصلى عليه الصلاة الشرعية:
يكبر ويقرأ الفاتحة، ثم يكبر ويصلي على النبي r، ثم يكبر ويدعو للميت، وإن
جاء بنص الدعاء المأثور فهو حسن، ومنه: «
اللهم
اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأُنثانا،
اللهم من أحييته فأحيه على الإسلام، ومن توفيته فتوفه على الإيمان، اللهم
لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه،
وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب
والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره
وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة وقه فتنة القبر وعذاب النار»
(18) ، ثم يكبر الرابعة ويسلم تسليمة واحدة عن يمينه،
ولا يجوز أن يتبع بأنوار ولا أن ترفع الأصوات معه بدعوات، ولا تهليلات.
ويوضع في لحد إن أمكن، وإلا قص شق، وبعد تسوية قبره يستحب أن يقف الحاضرون
عليه، ويستغفرون له، ويدعون له بالثبات، ولا يجوز أن يؤخر إلا في حدود
حاجة تجهيزه أو انتظار حضور أقاربه، أو جيرانه إذا لم يطل ذلك عرفاً؛ لقول
النبي r:
«أسرعوا بالجنازة»(19

)
الحديث، ولا يجوز أن يقام له مأتم، سرادقات ونحوها، بما يسمى بمراسم
العزاء، ويصلي على قبره من لم يحضر الصلاة عليه إذا كان في المدينة التي
هو فيها، إلى حدود شهرين، فإن النبي r صلى على قبر أم سعد وقد مضى على
دفنها شهر.
ولا يجوز دفن المسلم في مقابر النصارى ولا غيرهم من الكفرة كاليهود والشيوعيين وعباد الأوثان.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D
{سن الذهب للمتوفى}

السؤال الأول من الفتوى رقم (1136)


س1: ماحكم السنون الذهب بالنسبة للميت إذا راح إلى رحمة الله ويوجد به سنون ذهب، هل عليه إساءة في ذلك أم لا؟

ج1:
الميت الذي مات ودفن ويوجد به أسنان ذهب ليس عليه إساءة في ذلك، فإن قُدر
على نزعها قبل الدفن ولم يترتب على نزعها ضرر عليه فإنها تنزع، فإن دفن
ولم تنزع فلا ينبش لنزعها، قال أحمد في الميت تكون أسنان مربوطة بذهب: إن
قدر على نزعه من غير أن تسقط بعض أسنانه نزعه، وإن خاف سقوط بعضها تركه.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن منيع عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الثاني من الفتوى رقم (3784)

س2: توفي إنسان وبه سن ذهب، فهل تنزع منه أو لا؟

ج2: إذا أمكن خلعها منه دون تأثير على ما حولها نزعت؛ محافظة على المال، وإيثاراً لمنفعة الأحياء، وإلا تركت ولا حرج في تركها.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الرابع من الفتوى رقم (9844)

س4:
من المستحبات في غسل الميت أن يغسل بسدر، فما هي كيفية استعماله؟ وهل هذا
السدر عام أو هو خاص بسدر مكة والمدينة لخاصية اختص بها؟

ج4:
يسن وضع سدر مع الماء في غسل الميت؛ لما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس
رضي الله عنهما في الرجل الذي وقصته ناقته بعرفة، أن النبي r قال:
«اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبيه، ولا تحنطوه، ولا تخمروا رأسه، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا»(
20)، وذلك بدق السدر بعد تيبيسه، ومزجه بالماء والمراد بالسدر: ورق شجر معروف، وليس خاصاً بسدر مكة أو المدينة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D
{تغسيل الميت المثلج}

السؤال الأول من الفتوى رقم (12125)

س1:
توفي رجل مسلم في المستشفى ووضع في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام حتى انتهت
إجراءات الدفن، وبعد خروجه من الثلاجة فخشب من الثلج ذهبنا به لتغسيله في
أحد المدافن، وقام المغسل بتغسيله على ماهو عليه، -وما زال جسمه مخشباً من
الثلج- وبذلك لم يتمكن نحنحته (إقعاده) وتحريكه حتى إذا كان شيء في بطنه
من أرياح يخرج.. ما الحكم في ذلك، وما هو الصحيح؟ أفيدونا.


ج1: إذا كان الأمر كما ذكرت فالغسل الذي حصل للميت بعد إخراجه من الثلاجة صحيح ومجزئ.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D
{كيفية تغسيل الميت}

السؤال الأول من الفتوى رقم (11071)

س1: هل يجوز أن تغسل الجنازة في الماء، والماء من تحتها لم يتسرب بعد، وهو فيه بعض الدم؟

ج1: ينبغي عند تغسيل الجنازة وضعها على سرير مرتفع عن الأرض قليلا حتى لا يعلق بها شيء من الأذى.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الثاني من الفتوى رقم (12651)

س2: إذا مات أحد الأقارب ولم أحسن الغسل والكفن هل يجوز أن أوكل من هو أعرف مني؟

ج2: تغسيل الميت وتكفينه واجب على الكفاية، فإذا وجد من يقوم بتجهيز ميتك من الأقارب أو غيرهم فلا بأس عليك.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الثاني من الفتوى رقم (5175)

س2:
أثناء غسل أحد الأموات طلب الأقارب والأصدقاء الوقوف أثناءه، وحينما سئل
شخص عن السماح لهم بالوقوف أشار بألا يقف أحد سوى من سيقوم بعملية الغسل،
وكان مستنداً على حديث الرسول r: «بألا يرى الرجل عورة الرجل، وألا ترى
المرأة عورة المرأة»، فهل هذا الاستناد صحيح؟ أم يجوز لمن أراد الوقوف
السماح له بذلك؟


ج2:
لا ينبغي أن يحضر تغسيل الميت إلا من تدعو الحاجة إليه، كمن يعين في صب
ماء ونحو ذلك، أما عورته فلا يجوز أن يراها أو يلمسها أحد لا المغسل ولا
غيره، إلا عند الضرورة، ولدى تنجيته يضع المغسل خرقة على يده.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@ Birds%5B1%5D
{تغسيل الميت بالانتحار}

السؤال الثاني من الفتوى رقم (8632)

س2: هل يجوز تغسيل المنتحر والصلاة عليه؟
ج2: يشرع تغسيل المسلم المنتحر والصلاة عليه، وهكذا غيره من العصاة مع الدعاء لهم بالعفو والمغفرة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الثاني والرابع من الفتوى رقم (2775)

س2: غاسل الميت أعطاه أولياء الميت شيئاً أجرة عمله، أيحل أكل ذلك الشيء، أم لا يحرمه ذلك عن ثواب الله؟

ج2:
الأولى أن يقوم بغسل الميت أحد أفراد المسلمين الحاضرين له، وأن يكون
الغاسل متبرعاً محتسباً قاصداً بعمله وجه الله تعالى، وإن أعطي بعد ذلك
أجرة الغسل من مال الميت أو من أحد أوليائه فلا بأس بذلك، ونرجو ألا يحرم
من الثواب إذا كان في الأصل محتسباً، وإن لم يوجد متبرع جاز الاستئجار على
غسله.

س4: الجنازة إذا كانت محمولة على السيارة والمشيعون راكبون أيضاً فهل السيارة تكون أمامهم؟

ج4:
الأمر في ذلك واسع، فقد دلت السنة على أن المشيعين للميت يكونون أمامه
وخلفه، وعن يمينه وشماله، غير أنه من الأفضل أن يكون المشاة أمامه
والركبان خلفه، لما ورد في ذلك من الأحاديث.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(ملف خاص لفتاوى الجنائز اسئله واجوبه يحتاجها كل مسلم اتمنى الاستفاد $$$@@@
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الإســــــــــــــــلاميات-
انتقل الى: